الباب التاسع – الفلوكلور الفلسطيني

عرس ابني سامر أبو الجبين

في شهر كانون الأول – ديسمبر – من عام 1988 تم عقد قران ابني الأصغر سامر، وأجرى عقد القران موظف مختص من المحكمة الشرعية في الكويت، وقد تم عقد القران في منزلنا بمنطقة سلوى في الكويت بحضور كبار رجال عائلتنا وأصدقائنا المقربين وفقا لعاداتنا في فلسطين!!

وكان سامر قد أنهى دراسته في أميركا وعمل ثلاث سنوات مهندسا في الكويت. والعروس رولا الدجاني المقدسية الأصل بريطانية الجنسية لكونها ابنة الدكتور ابراهيم فائق الدجاني البريطاني الجنسية، وكان والدها المقدسي قد درس الطب في بريطانيا قبيل الحرب العالمية الثانية، وبعد الحرب استقر هناك بسبب نكبة فلسطين.

ونظرا لأننا من أوائل من حضروا إلى الكويت بعد نكبة فلسطين وبحكم علاقاتنا الاجتماعية الواسعة مع الأسر الكويتية والأسر العربية الأخرى والأسر الفلسطينية المقيمة في الكويت، ونظرا لضخامة عدد أفراد عائلتنا المقيمين في الكويت والذين اعتدنا أن ندعوهم لعرس ابننا وفقا للتقاليد! … فقد كنا محرجين جدا نظرا لعدم وجود قاعة كبيرة في الكويت تستوعب كل من يجب علينا دعوتهم من الأهل والأصدقاء والذين قدرنا أن يكون عددهم في حدود ألفي شخص، لهذا فكرنا في البداية أن تكون حفلة العرس بصورة حفل استقبال Reception حتى يمكن استقبال الجميع .. ولكن العروس أبت إلا أن “تزف في زفة يافاوية” مما يستلزم أن يكون المدعوون جالسين لا واقفين! وبعد المناقشة وافقنا على ما طلبته العروس ووجهنا الدعوات لإقامة العرس بحيث يكون كل المدعوين جالسين بعد أن أخذنا بعين الاعتبار أن الكثيرين ممن يفترض أن ندعوهم للعرس لن يحضروا لكونهم خارج الكويت في يوم العرس وهو السادس من شهر تموز – يوليو – لأن شهر تموز هو شهر الإجازات الصيفية في الكويت. كما أننا طلبنا من كل الشباب الذين دعوناهم للعرس أن يشاركوا في العرس وهم وقوف!

وهكذا اكتظت القاعتان الرئيسيتان المتجاورتان في فندق حياة ريجينسي بالمدعوين للعرس والذين كان عددهم في حدود 1300 شخص!! وأعتقد أن عرس سامر كان من أكبر الأعراس الحديثة التي شهدتها الكويت!

وكان ذلك العرس عرسا يافاويا بمعنى الكلمة تجلى فيه الفولوكلور الفلسطيني لمدينة يافا

العروس رولا الدجاني "تتخطر" بالشمع لعريسها سامر أبو الجبين فندق حياة ريجينسي الكويت - 6/7/1989
العروس رولا الدجاني “تتخطر” بالشمع لعريسها سامر أبو الجبين فندق حياة ريجينسي الكويت – 6/7/1989

وفي العرس لبست العروس رولا “الكشتبانات” التي تحمل الشمع و”تخطرت”. وذلك يرمز إلى أنها مستعدة “أن تذوب” في خدمة زوجهـا والإخـلاص له كمـا يذوب الشمع، بينما وضع الشمع في الخمسة اصابع في اليدين لمنع الحسد!! واندهش الحاضرون لأن العروس “الانجليزية” “تتخطر” بالشمع. وكانت كعكة العرس على شكل ساعة ساحة الشهداء في مدينة يافا. وساعدنا محمد الأصفر في تنظيم زفة العريس، ومحمد أبو الجبين زف سامر ابن عمه زفة يافاوية، وأنا “شوبشت للعريس” يعني أنا زفيت ابني سامر بقولي:

مبروك يا عريس هاي هاي مبروك سبع بركات

 كما بارك محمد بهي النور هاي هاي على جبل عرفات

عريسنا طويل طويل هاي هاي يمشي على الشوك حافي

                        اطفوا الشموع هاي هاي وجه العريس ضاوي

لا تحسبونا خواجات يا واو ولا ملبسنا القطيفة

كبيرنا ضريب تومي غان يا واو وصغيرنا على الساري واقف

شقرا من الخيل هاي هاي وسراجها من قطيفة

خيالها العريس هاي هاي يشبه لعنتر والزيناتي خليفة

ووفقا لعاداتنا في فلسطين فقد شاركني في “الشوباش” ثلاثة أشخاص من عائلتنا وكان كل منهم يردد “شوباش” مختلفا عما يردده زميله! وأذكر أنني “زفيت” أيضا ابني نادر وكذلك ابني وائل في حفلي زفافهما قبل سنوات من عرس ابني سامر

وفي رأيي أن هذا تراث فلسطيني يافاوي يجب المحافظة عليه، لهذا رأيت أن أسجله هنا. وقال عدد من المدعوين أن ذلك كان في منتهى الروعة. وفضلا عن ذلك ردد المحتفلون “الله الله الله يا بدرينا”، ورددوا أيضا كل الأغاني والأهازيج اليافاوية التي كانت تردد في الأفراح في يافا. وكان العريس في الزفة “يقعدوه” على كرسي كما كان يحصل في الزفات في يافا. وكان هذا العمل الفولوكلوري موضع تقدير كل من حضر العرس من أهالي يافا. وفي اليوم التالي للعرس بدأت الصحف الكويتية تكتب عن العرس وانتقدتني بعض الصحف “كيف أنا زعيم فلسطيني وبعمل عرس بهذه الفخامة” فرد عليهم كثيرون ومنهم الدكتور صبحي غوشة الذي قال في مقاله: “يعني هو الفلسطيني مش لازم يفرح”!؟. وبقي العرس حديث الناس نحو أسبوعين، والصحف تكتب عن هذا الحدث الفني الكبير بين مؤيد ومعارض!!

حفل  يافا عالبال

وأسوة بما قامت به مدينة القدس والمدن والقرى الأخرى بإنشاء صناديق تدعم الانتفاضة الأولى للشعب الفلسطيني البطل … تأسس في الكويت صندوق يافا الخيري، وكنت شخصيا من مؤسسي الصندوق مع عدد من الأصدقاء اليافيين. وأذكر أن الدكتور عصام العمد كان من مؤسسي صندوق نابلس الخيري، بينما كان جميل البديري والدكتور صبحي غوشة ويعقوب الحسيني من المؤسسين لصندوق القدس.

وكنت قد دعوت في شهر آذار – مارس – من عام 89 إلى عقد اجتماع في منزلي بالكويت حضره معظم اليافيين كبار السن، وقد تداولنا في ذلك الاجتماع وفي الاجتماع الثاني الذي عقد في منزل الدكتور محمد أبو لغد وفي الاجتماع الثالث الذي عقد في منزل فوزي بيدس، تداولنا ذكريات وأحاديث مختلفة عن مدينتنا الحبيبة يافا، واستقر الرأي على إقامة تجمع أو حفل تعرض فيه نماذج من تراثنا الشعبي في يافا، وذلك يحقق هدفين أولهما تجميع الكفاءات الفنية وإبراز الفولوكلور الفلسطيني في يافا والهدف الثاني أن يخصص ريع ذلك الحفل لدعم الانتفاضة، وهكذا كان .. فقد جهزنا كافة الامكانيات الفنية وجمعنا تبرعات من رجال الأعمال اليافيين في الكويت، وأسسنا اللجان المختلفة وبذلك تمكنا من إقامة ذلك الحفل الناجح “يافا عالبال” في شهر آذار من عام 90. وكان لوجود الفنان غازي الشرقاوي بيننا الأثر الأكبر في انجاح الفكرة. ولإعطاء القارئ الكريم فكرة عما قمنا به بهذا الخصوص، أنقل فيما يلي مع بعض التعديل ما كتبته “باللغة الدارجة” عن الحفل في مذكرات “خيري أبو الجبين” التي صدرت عام 1999 وبعد ذلك أطلع القارئ على ما ورد في كتيب الحفل من كلمات وأغنيات الحفل المذكور، وأبدأ بوصف الحفل كما ورد في المذكرات:

“من الأحداث المهمة الأخرى قبل الاجتياح العراقي للكويت، كان احتفالنا بحفلة يافا عالبال. وعندما كانت الانتفاضة على أشدها كان في الكويت صناديق خيرية لدعم الانتفاضة وكان لكل قرية صندوق وفضلا عن صناديق للقدس ونابلس ويافا.

حتى أن الدكتور صبحي غوشة اقترح عمل رابطة لجميع الصناديق. وكانت هذه الصناديق تجمعات شعبية لأبناء المدن والقرى خارجة عن نطاق المنظمة أي أن المنظمة ليس لها علاقة بها لكنها كانت الغطاء لكي يتحرك الجميع. وبالنسبة لحفلة يافا على البال، طلبنا الإذن بإقامتها على أساس أن القائم بالحفلة – حفلة يافا على البال – اتحاد المرأة الفلسطينية. وذكرنا في طلبنا أن هذا تراث فلسطيني أردنا أن نظهره فأخذنا من وزارتي الإعلام والخارجية الإذن باسم اتحاد المرأة الفلسطينية. ونشكر الله أننا استطعنا إقامة هذا العمل العظيم في الكويت حيث كان فيه تجمع فلسطيني ويافي كبير، تجمع فنانين وكتاب وكلهم كانوا حاضرين للعمل والكل ساهم في حفلة يافا على البال.

وعن هذه الحفلة أقول أننا أقمنا حفلتين الحفلة الأولى في 2 آذار – مارس – 90 والحفلة الثانية أقمناها أخر مارس لأن الناس ضغطوا علينا وكان ثمن التذكرة 15 دينارا، وكان البعض يحضرون إلى بيتي ويقولون: “نايمين عندك لا نذهب إلا عندما تعطينا التذكرة”. لهذا اضطررنا أن نعمل حفلة ثانية، فالحفلة الثانية كانت في رمضان في آخر شهر مارس وكان هناك ثلاث لجان واحدة فنية ولجنة ثقافية ولجنة مالية وادارية ومجموعة تراث. وكان هناك تعاون بين الجميع والكل كان يقدم أقصى ما عنده فنجحت الحفلة وكان المطرب الكبير والملحن هو غازي الشرقاوي وأنا ألقيت كلمة يافا، ومحمد أبو لغد كان الراوي ولميس ومحمد أبو الجبين وبنت صقر قدموا تمثيلية باللهجة اليافاوية، وقد كتبها وأخرجها المخرج محمد الأصفر. وكان هناك لوحة عن فلسطين وعن يافا كاملة عملها اسماعيل شموط وعز الدين غربية وتمام شموط، وكان عز الدين هو المرجع التاريخي لنا لأنه دكتور تخصص في التاريخ القديم الفلسطيني، وقد كتب الأوبريت “يافا على البال” اسحق عادل الحمامي، وكان عندنا لجنة ادارية مالية رئيسها نهاد هيكل وكان لابد من حدوث اصطدامات لأن اللجنة الفنية تريدنا أن نصرف واللجنة الادارية والمالية كالعادة كانوا يريدون أن يوفروا فكان دوري أنا كرئيس للصندوق التوفيق بينهم والكل يحسدني كيف استطعت أن أوفق بينهم. وتبرع لنا بعض اليافيين الذين هم عبد المحسن القطان وفوزي بيدس وأسعد الأسعد وهاني القدومي وخالد السفري وغيرهم وكان هناك إعلانات مدفوعة الأجرة في كتيبات برنامج الحفل وجمعنا حوالي مائة الف دولار دفعنا معظمها لإنشاء دار رعاية الأسرة والطفل لأهل يافا لأنني في كلمتي في الحفل قلت أن النقود لأهل يافا ولدعم الانتفاضة، فأرسلنا النقود بواسطة مؤسسة التعاون لدعم أهل يافا الذين أنشأوا دار رعاية الأسرة والطفل وفيها مدرسة أطفال في حي العجمي بيافا. وعلقت في المدرسة يافطة “أن هذه تبرع من أهالي يافا في الكويت” ، وهذا كله من الحفلة العظيمة التي اسمها “يافا على البال”. وكان شريف العلمي مقدم الحفلة الأولى وكامل قسطندي مقدم الحفلة الثانية. وظهرت زوجتي أم نادر (سهام عياد أبو الجبين) في الحفلة الثانية، وتكلمت عن العرس اليافاوي وكيف كان يدخل العريس “بالزفة” إلى دار العروس، وهي التي علمت البنات والعروس الأغاني اليافاوية، لأن العروس اليافاوية كانت تلبس في العرس السبع بدلات بألوان مختلفة وكل بدلة لها أغنية. وأم نادر كانت تفهم العروس كيف تمشي وكيف “تتمايل” أثناء ترديد المغنيات الأغنيات التي تصاحب ارتداء العروس لكل بدلة من البدلات!!

وأعطت أم نادر كلمات وألحان هذه الأغنيات للمطرب الفلسطيني اليافاوي غازي الشرقاوي وهو الذي سجل تلك الأغاني مع ألحانها للبنات المشاركات في الحفل

 المساهمين الاوائل في تلحين، اخراج و توثيق حفله يافا علي البالمجموعة العمل في أمسية يافا عالبال في الكويت السيدتان هما: تمام الأكحل شموط وسلوى ابو خضرا وخلف السيدة تمام يقف مؤلف الكتاب وخلف السيدة سلوى يطل محمد الأصفر برأسه وعن يمينه سعيد الكيالي.  الخمسة الواقفون على يسار المؤلف الكتاب هم: الفنان اسماعيل شموط ثم احمد علاء الدين ثم الموسيقار غازي الشرقاوي ثم د.عز الدين غربية ثم عصام ابو العافية والجالس على الكرسي أمام غازي الشرقاوي هو اسحق عادل الحمامي.  الصورة التقطت في منزل اسماعيل شموط بعد جلسة عمل في 17/12/1989 وقد غاب عن هذه الجلسة السيدة سهام عياد ابو الجبين (أم نادر) والدكتور محمد ابو لغد.

“اللجان المشرفة على الحفل”

 

اللجنة الفنية                        اللجنة المالية التنظيمية                  اللجنة الثقافية

أحمد علاء الدين                               أحمد الغرابلي                               أحمدعزت أبوعمارة

اسحق الحمامي                               أحمد سكجها                               جورج شامات

اسماعيل شموط                               أسامة شهاب الدين                         سليمان الخالدي

تمام الأكحل شموط                           اميل زرافيلي                                  سهير السبع

خير الدين أبو الجبين                         رائد العلمي                                  عز الدين غربية

سعيد الكيالي                                  ريم أبو لغد                                    عميد الشنطي

سلوى أبو خضرا                              سالم أبو لغد                                    كامل الدباغ

شريف العلمي                                  سهام أبو غزالة                          نادر أبو الجبين

عز الدين غربية                               شاكر الشيخ علي

عصام أبو العافية                             عبير أبو لغد

غازي الشرقاوي                               عمرو البواب

محمد أبو لغد                                  لينا الدجاني

محمد الأصفر                                 ميساء أبو الجبين

                              نزار المطري

                              نهاد هيكل

مجموعة التراث

احسان الدجاني              سعيد أبو لغد              عز الدين صبح

أحمد أبو عمارة             سعيد الكيالي               علي جبر العناني

أحمد عبد الرحيم            سلوى أبو خضرا          عوني السراج

أسعد الأسعد                 سميرة البسطامي أبو لغد  فوزي بيدس

اسماعيل أبو عبده           سهام عياد أبو الجبين      محمود الدحلة

اسماعيل شموط             شاكر الكيالي              مصطفى الشمروخ

تمام الأكحل شموط         صلاح عرفة              مصطفى درويش الجبجي

توفيق الزعبلاوي            عادل الكاشف             نهاد هيكل

جواد العزوبي               عبد المحسن القطان       هشام عياد

حسن حليلة                   عثمان أبو لغد             وليد بيبي

خيري أبو الجبين            عدنان أبو خضرا          يوسف أبو الجبين

رشاد عرفة                  عدنان البيطار             يوسف الزعبلاوي

سعد الله حجازي             عدي الأيوبي

سعدي أبو ضهير

مقدمة كتيب حفل “يافا على البال”

هذه الأمسية …

نشأت فكرة إقامة هذه الأمسية وإحياء التراث الفلسطيني في يافا وضرورة الارتباط بأهلنا هناك ومساعدتهم وإيجاد وسيلة ثابتة لربط أبناء يافا ببلدهم الحبيب .. نشأت هذه الفكرة خلال لقاء جرى في الكويت في شهر آذار – مارس – عام 1989 ضم عددا من كبار أبناء يافا المقيمين في الكويت.

والحقيقة أن هذه الفكرة لم تكن بنت ساعتها بل كانت تدور في أذهان الكثيرين من أبناء مدينتنا العزيزة سواء المقيمين في الكويت أو المنتشرين في الشتات.

وفي ذلك اللقاء نوقشت وسائل ابراز الفكرة وتجسيدها فرؤي العمل على المستويين القريب والبعيد وللمباشرة بالتنفيذ تم وضع أسلوب ادارة العمل وابرازه، واتفق على تشكيل ثلاث لجان من ذوي الخبرة والاختصاص .. هي: اللجنة الفنية واللجنة التنظيمة المالية واللجنة الثقافية، وتعاونت هذه اللجان مع مجموعة التراث التي تشكلت من عدد من اليافيين المخضرمين وقد بقيت فرص المشاركة في هذه اللجان ولا تزال مفتوحة أمام الكفاءات والطاقات الراغبة في المشاركة.

وفي غمرة الاستعداد لإقامة حفلنا هذا “أمسية يافا على البال” بالتعاون مع لجنة التراث في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الكويت، لم يغب عن بالنا ضرورة تقديم الدعم لانتفاضة شعبنا المباركة المتصاعدة كذلك تخصيص العون لأهلنا الصامدين في يافا.

وفضلا عن ذلك فقد لاحظنا أن أبناء المدن والقرى الفلسطينية الأخرى في الكويت قد أسسوا لهم لأغراض مشابهة صناديق خيرية في ظل منظمة التحرير الفلسطينية فرأينا أن نقتدي بهم ونتوجه إلى الحفل الكريم بهذا الهدف بانشاء صندوق يافا الخيري.

آملين أن نوفق في هذه الأمسية بأن نقدم لأجيالنا الصاعدة ولكافة أبناء فلسطين لمحات وصور من تراثنا الجميل في مدينتنا الزاهرة حتى لا ينسى هذا التراث الفلسطيني الغني الذي يحتاج إلى جهود عديدة لعرضه والتعريف به آملين أن نتمكن من تحقيق بعضها في المستقبل مرحبين بأية مشاركة فيها.

وختاما فإننا نرجو أن نكون بعملنا هذا قد أسهمنا في تحقيق بعض أهداف أبناء عروس فلسطين وواجبهم نحو مدينتهم ووطنهم في الحاضر والمستقبل، ونأمل أن يحذو حذونا أبناء مدينتنا المقيمون في البلاد المختلفة وكذلك أبناء مدننا وقرانا الفلسطينية الأخرى حتى تتضافر الجهود .. طالبين التوفيق من الله العلي القدير.

وستبقى دائما يافا على البال …

خيري أبو الجبين

برنامج الحفل الأول بتاريخ 2/3/1990

التعارف في بهو الفندق الخارجي والدخول إلى القاعة

1       الأناشيد الوطنية

      نشيد موطني: لشاعر فلسطين ابراهيم طوقان، الحان: الأخوان فليفل  – (تقول السيدة ربيحة الدجاني أنه من تلحين زوجها يحي اللبابيدي

–    نشيد أنا ما نسيتك يا وطن: لشاعر الشباب محمود نديم الأفغاني، الحان: سلامة موسى جبر، أداء: عبير أبو لغد

–    أنشودة يافا: كلمات: فوزي العمري، ألحان: غازي الشرقاوي

2       كلمة أبناء يافا: خير الدين أبو الجبين

3       لوحة تاريخية (صوت وصورة ومشهد حي):   اعداد السيدة تمام الأكحل شموط وعز الدين غربية واسماعيل شموط الموسيقى التصويرية والمؤثرات: بشار شموط

4       من التراث الشعبي

–    برتقال يافا: أحمد عبد الرحيم

–    اسكتشات متنوعة: سعيد الكيالي

–    بحرية يافا: عادل الكاشف ونادر أبو الجبين

5       صورة شعبية من يافا، تمثيلية (سعدو وسعدية): تأليف واخراج محمد الأصفر، تمثيل: محمد أبو الجبين والسيدة ناهد صقر والآنسة لميس أبو الجبين

6          حتى لا ننسى: الحركة الثقافية والرياضية في يافا: خير الدين أبو الجبين

7       أوبريت يافا عالبال

         نظم: اسحق عادل الحمامي، الحان: غازي الشرقاوي،

         أداء غازي الشرقاوي والمجموعة، الرقصات: تصميم واشراف أحمد علاء الدين، الراوي: د. محمد أبو لغد

8       اسكتشات شعبية يافاوية: سعيد الكيالي

9       العرس الفلسطيني في يافا

         الاعداد الموسيقي: غازي الشرقاوي، تصميم الرقصات: أحمد علاء الدين

         نقل المشاهد والنصوص عن الأصل: السيدة سهام عياد أبو الجبين، العروسان: رلى أبو لغد وحسن أبو لغد

         قائد زفة العريس: سامر أبو الجبين

10     وصلة غنائية: للمطرب الفلسطيني ابن يافا: غازي الشرقاوي

         الختام بنشيد موطني من جميع الحاضرين …

مقدم الحفل شريف العلمي

 

 

برنامج الحفل الثاني بتاريخ 29/3/1990

التعارف في بهو الفندق الخارجي والدخول إلى القاعة

1       الأناشيد الوطنية

–      نشيد موطني: لشاعر فلسطين: ابراهيم طوقان، الحان: الأخوان فليفل

–    نشيد أنا ما نسيتك يا وطن: لشاعر الشباب: محمود نديم الأفغاني، الحان: سلامة موسى   جبر، أداء: عبير أبو لغد

–    أنشودة يافا: كلمات: فوزي العمري، ألحان: غازي الشرقاوي

2       كلمة رئيس صندوق يافا الخيري بالكويت: خير الدين أبو الجبين

3       لوحة تاريخية (صوت وصورة ومشهد حي)

         اعداد: تمام الأكحل شموط وعز الدين غربية واسماعيل شموط

         الموسيقى التصويرية والمؤثرات: بشار شموط

4       نضال المرأة الفلسطينية في يافا: سهام الدباغ

5       مشاهد تراثية شعبية يافية : سعيد كيالي

6       صورة شعبية من يافا، تمثيلية (سعدو سعدية):

         تأليف واخراج محمد الأصفر، تمثيل: محمد أبو الجبين وناهد صقر ولميس أبو الجبين

7       مغناة يافا عالبال

         نظم: اسحق عادل الحمامي، الحان: غازي الشرقاوي،

         أداء غازي الشرقاوي والمجموعة، الرقصات: تصميم واشراف أحمد علاء الدين، الراوي: د. محمد أبو لغد

8       مشهد تراثي رمضاني: أداء المجموعة

         اعداد واشراف: تمام الأكحل شموط وسعيد كيالي ومحمد الأصفر

9       العرس الفلسطيني في يافا:

         الاعداد الموسيقي: غازي الشرقاوي، تصميم الرقصات: أحمد علاء الدين

         نقل المشاهد والنصوص: سهام عياد أبو الجبين، العروسان: رلى أبو لغد وحسن أبو لغد

         قائد زفة العريس: سامر أبو الجبين

10     وصلة غنائية: للمطرب الفلسطيني ابن يافا: غازي الشرقاوي

         الختام بنشيد موطني من جميع الحاضرين …

مقدم الحفل: كامل قسطندي

أوبريت يافا عالبال YouTube Link 

تأليف اسحق عادل الحمامي

تلحين وغناء: المطرب غازي الشرقاوي

الراوي: د. محمد أبو لغد

غناء  

يافا عالبال

عالبال والله عالبال

البعد والله طال

يا يافا البعد طال

طال وانتي عالبال

عالبال والله عالبال

يافا عالبال

الراوي  

يا سامعين .. يا سامعين

يافا .. في التاريخ

من آلاف السنين

كانت حصن حصين .. خزانة فلسطين

الفرعون (تحتمس) .. بعتلها (جحوتي)

أشهر القادة

عصيت عليه .. لكن صار

اللي بعدين .. صار

مع طروادة

و(تحتمس) منح (جحوتي)

لقب .. ((فاتح يافا))

هادا يا سامعين من آلاف السنين

(تحتمس وجحوتي) .. كتبو العنوان

((فاتح يافا)) لقب كبير هداك الزمان

يافا يا سامعين .. اسم كبير

من زمان

غناء  

تـاريـخـك بفخـر فيكـي           مـن قـبـل الميـلاد بـسنـيـن

وأول نـاس سـكنـوكــي           أجــدادنـا الـكـنـعـانـييـن

أجـوكـي يا يـافا احتلوكي         فرعونـي وتتـري وممـلوكـي

والفـرس واليونـان غزوكي      والـرومـان والـصـليـبـييـن

دخـلـوكـي يـا يـافـا وهـدمـوكـي

وقـالـوا: احـنـا مـش طـالـعـيـن

اجاهــم يـوم وتـركـوكــي

هـادا مصـيـر المحـتـلـيـن

واذا اليـهـود أخـدوكــي           وأخـدوا أمـك فـلـسـطـيـن

لابد يا يافا طالعين

هادا مصير المحتلين

أديـش يـا يافا فـرحتـي            بـعـمـرو وصـلاح الـديــن

وأرضـك قـالت: يا بختي         بـالصـحـابـة المـدفـونيـن

والحوت أمرو ربك

طلع يونس على شطك

من صلب العرب أهلك

من أصل الكنعانيين

مـن نابليون وأبـو الدهـب        يـا يـافـا شـفـتـي العجـب

سـلـب، قـتـل، نهــب             والله اشــي زي الـكـــذب

نابليون يا غدار

بين يافا وبينك في تار؟

تاريخك شاف اللي صار         برجالهـا بعـد الـحصـار

رجال الحامية سمعوك

أمنتهم صدقوك …

ويوم العيد فتحت النار            تلتيام فـتـحـت النـار

وراحو شهدا تلات تلاف

ما صدق الا اللي شاف

وكـل ما الذكـرى بتتجـدد        تــل الـريــش بـتـنـهـد

وعـكـا مـع يـافا بتشهـد           سـبقـت جحـوتـي يـا غـدار

نابليون يا غدار

الراوي  

ومرت السنين ..

سنين وراها سنين ..

كل التاريخ اللي مر .. كل العذاب

كل الغزاة ..

كل المحتلين ..

كل هدول .. كلهم .. بكفة ميزان

وبالكفة التانية .. الانتداب

الانتداب على فلسطين

فيلم حزين

من انتاج مجلس الوصاية

اعداد واخراج بريطانية

الفيلم عن قصة معروفة من البداية ..

اسمها .. استعمار

* لأحداث بتنتهي في شهر أيار

* الانتداب البريطاني وصل لآخر المشوار

* ولليهود اللي هاجروا من بلادهم ..

ســلـم فـلـسـطـيـن

ويا سامعين .. وايزمان أول رئيس لدولة المحتلين

قبل وعد بلفور في 2 تشرين .. قالها أشكره

جية اليهود لفلسطين .. كانت .. هجرة

لكن يا سامعين .. جيتنا احنا لفلسطين عودة مش هجرة

 

غناء

 

رمـلـك بشهـد مـع بحـرك        عــربـيـة طــول عـمـرك

مـن صـلـب العرب أهلـك        مـن أصـل الـكـنـعـانـييـن

 

نـهـر الـعـوجـا بشمالـك           وجـنـوبـك نـهـر روبـيـن

جـيـرانـك قالـو نيـالـك            بـالنـاس رايـحيـن جـاييـن

 

حـلـوة بصيفـك وشتـاكي         واسـمــك هــو مـعـنـاك

ومـا حـد شـافك بنساكـي         لـو غـاب سـنـيـن وسـنيـن

 

بــطـللي أحـلى طـلـه             لمـنـادي .. يـا فـلسـطـيـن

يـا يـافـا كـنتـي شعلـة             حـيـفـا وصـفـد شـاهـديـن

والقـدس واللــد والرملـة          غــزة ونـابـلـس وجـنـيـن

الراوي  

ولما بنـوكـي عـالـتـلـة .. وطـليـتـي على الـزمـان ..

موج البحـر سـوا حـفـلـة .. وأرضـك قالـت: يا بردقان ..

اظــهــــر وبــــان .. عــلــيـــك الأمـــان

غناء  

بياراتك سور أخضر

وهواكي يا يافا معطر

وبالزينة بردقانك نور

والموج بشطك بتكسر

 

اللي بشوف هالمـنظـر        شـو بـقـدر يحكـي شـو بقـدر

سبـحـان اللـي صور          اللـــــــه أكــبـــــر

البعـد واللــه طـال             طـــال وانــت عـالـبــال

الراوي  

حـاراتـك يـا يـافـا عـالـبـال               مـش مـنسيــة

ارشـيـد والبـصـة والـنـزهـة             والـجـبـليــة

وكـرم الـزتـون والـعـجـمـي              والمـنـشـيــة

وضواحيكي يا يافا حلوة كتير

سكنة درويش منها وسكنة أبوكبير

وسبيل أبونبوت              وكمان كرم التوت

غناء  

يـافــا        يـافــا         يـافــا      يـافــا

سـمـعـاهـم يــا يــافــا أولادك بــنــادوكــــي

انـولـدوا بعـد الهـجـرة .. انــولـدوا ومـا شـافـوكــي

سـمعـوا اسـمـك يا يـافـا                   واحـنـا بـنـحـكــي

سـمعـوا وصفـك يا يـافـا                  واحـنـا بـنـبـكــي

 

شافوا أهلك يا يافا صاروا لاجئين

وخيامهم بتذكر يا حسرة بخيام روبين

 

روبيــن                روبيــن    روبـيــن            روبيــن

يـافــا        يـافــا         يـافــا      يـافــا

الراوي  

بـنحـمـلك يـا يـافـا                       أطـــيـــب ذكــرى

مــا بـنـنسى يـا يـافـا                    يـوم الــهــجـــرة

حــسـيـنـا الـغــيــبــة عــنــك كــم يـــوم

بــالأكــتـــر خــــمـــســـة وعـشـــــرة

بكينـا لفـراقـك يا يـافـا                  علـــى كــم يـــوم

شـو نقـول اليوم يا يـافـا                 شــو نـقـول الـيــوم؟

غناء  

بنـقــول يـا يـافـا آن الأوان                        أجت البشرى

أخـواتـك قـلـبـوا المـيـزان                         قاموا بثورة

والانـتـفاضة .. صارت عنـوان

والشـهـدا كـسـبـو الـرهـان                         وقرب بكره

الراوي  

أرواحهم هلأ بتحوم

الزير وحجازي وجمجوم

وفرحان السعدي وجعفر

وسامي وشفيق الأصفر

وعبد القادر وعز الدين

.. نماذج .. أبطال .. خالدين

شـقـوا طـريـق لـفــلــســطــيـن

مشـيـو عــلـيـهـا الـفــدائـيـيــن

شهدا المثلث والجليل

وبير السبع والخليل

وخانيونس ورام الله وجبل النار

وقلقيلية وبيت لحم والأغوار

غناء

كل الشهدا فرحانين

عارفين يافا عارفين

معنى حب فلسطين

من ألف وتسعمية وعشرين

ويا عروس فــلــســطــيــن

يـافـا يــا نــبــع الـحـنــيـن

مهما البعد طال

يا حبيبة الشهدا الأبطال

همه عالبال .. وانتي عالبال

عالبال والله عالبال

يافا عالبال

كلمة أخيرة

وفي النهاية يسعدني أن أقول أن الحفلين اللذين أقمناهما في فندق حياة ريجيسي بالكويت من أجل احياء التراث الفلسطيني في مدينة يافا فد نجحا كل النجاح من ناحية فنية ومعنوية ومالية.

وبعد أن صرفنا على إقامة ذينك الحفلين ترصد لدينا نحو 90 ألف دولار، قمنا بإيداعها وديعة في بنك الخليج بالكويت ومن الوديعة المشار إليها مع فوائدها قمنا بما يلي:

أولا:   ارسال 90 الف دولار (تسعين الف دولار) إلى الرابطة لشؤون عرب يافا في مدينة يافا لإقامة دار الأسرة والطفل في حي العجمي بيافا بإشراف مؤسسة التعاون.

ثانيا:   تبرعنا بمبلغ 20 الف دولار (عشرين الف دولار) لدعم مشروع إحياء اللغة العربية في يافا بإنشاء مطبعة عربية هناك.

ثالثا:   صرفنا نحو 2500 دولار من أجل انتاج فيلم يافا عالبال عالبال والذي جمعنا فيه أجمل ما تضمنه فيديو الأمسيتين المذكورتين, من أجل تعميم هذا الفيلم طبعنا ووزعنا نسخا منه على جميع أعضاء اللجان التي أشرفت على إقامة حفل يافا عالبال.

رابعا:  خصصنا مبلغ 10 آلاف دولار (عشرة آلاف دولار) كوديعة يصرف ريعها على دعم مجلة “الفلوكة” التي تصدرها جمعية يافا للتنمية الاجتماعية في عمان.

أغنيات العرس اليافاوي

أورد فيما يلي نص أغنيات العرس التي كانت “الجناكي” (جمع جنكية) تغنيها للعروس في يافا والرملة واللد. وكانت العروس في الجلوة تتمايل وهي ترتدي البدلة الخاصة بكل أغنية فيها بالتتابع، بينما كانت الجناكي يغنين تلك الأغنيات مع عزف العود أو الكمان أو دق الدف أو الطبل.

وكان للعروس الغنية في يافا سبع بدلات مختلفة الألوان عادة بينما كانت العروس الأقل غنى تكتفى ببدلات أقل من ذلك بشرط أن تكون البدلة البيضاء من بينها.

وكانت زوجتي (أم نادر) قد لقنت نصوص هذه الأغنيات وألحانها للفتيات اللاتي شاركن في العرس في حفلتي “يافا عالبال”. وقد رأيت الآن في أثناء اعدادي لمادة هذا الكتاب أن أنشر النصوص الكاملة لتلك الأغنيات.

وفيما يلي نصوص تلك الأغنيات، ولمعرفة ألحانها يمكن للمهتمين الرجوع إلى أشرطة التسجيل وأشرطة الفيديو الخاصة بحفلتي “يافا عالبال” واللتين أقامهما صندوق يافا الخيري في شهر آذار عام 90، وهذه الأشرطة موجودة في الأسواق كما أنها محفوظة لدى جميع أعضاء اللجان التي أشرفت على الحفلتين المذكورتين وأسماؤهم مذكورة في الكشف المنشور قبلا.

وقبل البدء أريد أن أوضح أن ” الجناكي” هن مغنيات العرس .. وجناكي جمع “جنكية”، كما أن “الجلوة” هي حفلة الزفاف أو العرس، وكان لا يحضرها إلا السيدات ويمكن أن يحضرها رجال العائلة المتقدمين بالسن المرافقين للعريس عند وصول “زفة العريس” إلى دار العروس.

وأنا إذ أذكر هنا اسم ونص كل أغنية من أغاني العرس اليافاوي ولون البدلة التي كانت ترتديها العروس أثناء ترديد “الجناكي” والمدعوات لكل أغنية منها فإنما أفعل ذلك حفاظا على هذا التراث الفني الجميل.

أغاني العرس اليافاوي من حفظ وذاكرة السيدتين سهام عياد ابوالجبين وفلك صالحية ابوالجبين

التبريزة YouTube Link 

اغنيه البدله الاولى و فيها تظهر العروس بالبدلة الأولى (البيضاء 

حلت جدايلها ومالت وأعجبـت           والحق فضلها على النسـوان

الله انصرك يا فاطمة بنت النبي          لما يقولوا فاطمة بنت القريش

نزلت ملائكـة السما لعرسهـا             ونقطوها باللولـو والمرجـان

يا الله انصرك يا فاطمة بالأبيض         لما يقولوا يا فاطمة بنت النبي

أي بـاسـم اللــه                 عـروســـه بأمــان اللــه

أي بـاسـم اللــه                 وأنا بحكيكي ورب العرش يراضيك

أي بـاسـم اللــه                 يـا بدويـة يا أم عيـون عسليـة

أي بـاسـم اللــه                 عـروسـه بـأمـان اللــــه

أغنية يا منديلي YouTube Link

أغنية البدلة الثانية “يا منديلي” (وفيها تظهر العروس بثوب لونه زهري وتحمل منديلا لونه “زهر”)

   منديلــي يـا منديلــي                        لولـح بالهـوا منديلـي

   منديلي وقـع في الحـارة                    وأنا دايرة عليه محتـارة

   بالله عليك يا شيخ الحـارة                  تدور لي علـى منديلـي

   منديلـي وقـع مـن كمي                     وأنا دايـرة علـى أمـي

   باللـه عليـك يـا عمـي                      تدور لي علـى منديلــي

   منديلي وقع فـي البركـة                    وأنـا دايـرة محترقــة

   بالله عليك يا شيخ البركـة                  تدور لي على منديلــي

أغنية هالقهوجي You Tube Link 

أغنية البدلة الثالثة “هالقهوجي”

(وفيها تظهر العروس بثوب فستقي اللون حاملة دلة وفنجان قهوة)

   هالقهـوجـي هالقهـوجـي                    سبعة تروح وسبعـة تيجي

   سبعــة تكيـل الـقـهـوة                      كرمـال حبيبـي هالشلبي

   هالقهوجــي اسمـه حسـن                  يا قهـوتـه زي العسـل

   صـف الكـراسـي يا حسن                  مـن منـزلـك لمنزلـي

   هالقهوجـي اسمـه حسيـن                  يا قهـوجي محبوبي فيـن

   روح جيب لي منه بكرجيـن               أشـرب وأسقـي صاحبي

   يـا ميمتـي حبـي خــذوه                    ولحـد غيـري زوجـوه

   واللـه لأروح لإمـه وأبـوه                  وأحكي لهم عاللي جرى لي

You Tube Link أغنية هالصبي الخياط

أغنية البدلة الرابعة “هالصبي الخياط” (وفيها تظهر العروس بثوبها الأزرق وهي تحمل منديلا وتخيط بالأبرة)

ها الصبي الخياط سباني

آه يا ويله أبرته والكشتباني

آه يا حجر خاتمه اليماني

الله وبالله                            سباني ورماني

يا حبيبي قوم لما نمرق           ونغني تحت اليغمرق

آه يا ويله وفي بلدنا                حاكم بيحكم

سباني ورماني

يا حبيبي قوم بحياتك              لفني تحت عباتك

لفني واطلب مرادك               الله وبالله

سباني ورماني

You Tube Link أغنية عشرة جديدة

أغنية البدلة الخامسة “عشرة جديدة” (وفيها تظهر العروس بثوبها الأحمر)

عشرة جديـدة يـا اختي عليهـا                حلوة العروسة اسم الله عليهـا

قايمة مـن النـوم آه يا جمالهـا                 تمشي وتدلـع شوية شويــة

يـا حـلاوتهـا يـا قمـرتهـا                      يا ننوسها اسم الله عليـهــا

يا حـلاوتهـا مشيتهـا خفــة                    يـا قمرتهـا قوامها صـدفة

آه يا جـمالهـا آه يـا دلالهـا                     يـا ننـوسها اسم الله عليهـا

 You Tube Link أغنية البيدوي

أغنية البدلة السادسة “البيدوي” (وفيها تظهر العروس في ثوب أسود كبدوية تحمل خنجرا)

   ونزلت سوق البديوي لأبيع واشتري

                                        قالت يا بديوي شو معك لأشتري

   آه يا حليلـة هالبـديـوي                     آه يـا سـيـدي هالبديـوي

   لقتنـي بنـت الخـواجـة                      بـمقصـوص ومـدرجـي

   طلعتنـي قصـر أبوهــا                     هـالـبـلاط المـرمــري

   جـابـت لـي رزة ووزة                      يـا بديـوي اتـفـضـلـي

   جابـت لي صابون مطيب                 يـا بـديـوي غـسـلــي

   جابـت لـي قهـوة بعنبر                     يـا بـديـوي اشــربــي

   ونزلـت أنشـد قصائـد                      على اللي حب وما طلش ايشي

 You Tube Link أغنية التختيرة

أغنية البدلة السابعة “التختيرة” (وفيها تظهر العروس بثوبها الأبيض)

   اتمختري اسـم الله يا زينـة                 يـا وردة مـن جـوة جنينـة

   زهر القرنفـل يا عروســة                 والورد خـيـم عـلـيـنــا

   قومي اطلعي قصرك العالـي              وقولي لعريسك يـا حـلالـي

   واقضـي الأيـام والليالــي                   والسـاعات وعيشـة هنيــة

   قومي اطلعي لابسة حـريرك              ابن الأكابـر عـريـســك

   ربـي يـهنيـك بعـريسـك                    آه يا حلـوة يـا شـلـبيــة

   وحيـاة أبــوي مـا بطلـع                    إلا بـتـمانـي جـــواري

   تنتيـن يـمـشـوا قـدامـي                     وتنتيـن يـمـشــوا وراي

   وتنتيـن يفرشـوا الفـرشـة                  وتنتين يحلـو لــي زراري

 You Tube Link دوسي دوسي يا عروسة 

والأغنية التالية كانت تغنى بعد “التختيرة”

    دوسي دوسي يا عروسة                   على السجادة دوسي

   عريسك يقول يا حلالي                    يا ملالي يا عروسي

يا صلاة النبي على حنتك بايديكي

يا صلاة النبي على كحلتك بعنيكي

   جبت الألماس وجيت أطل عليكي        لقيت عريسك أحن مني عليكي

* ملاحظة: تقوم الجناكي بغناء أغنيات أخرى غير المذكورة أعلاه أثناء غياب العروس لإبدال ملابسها.

وهناك أغنيات “عادية” كانت ترددها المغنيات والمدعوات في فترات “الراحة” في “الجلوة” ومنها أغنية “زهر الليمون يا أبيض” والتي نسبت إلى زوجتي سهام أبو الجبين التي كانت تغنيها في السهرات الفلسطينيية بالكويت من بين ما كانت تحفظ من الأغنيات التي كانت تغنى في مدينة يافا. وفيما يلي بعض أبيات من هذه الأغنية الجملية:

 You Tube Link أغنية زهر الليمون يا أبيض

زهـر الليمون يا أبيض                    يا منور على أغصـانك

حبيتـك يا حلـو اللـون                      وعشقت القمـر علشانك

حبيتـك ولا انتش داري                   وجعلتـك دوا لــراسي

فضلتك عن أهلي وناسي                  وعشقت القمـر علشانك

حبيتك يا لون النرجـس                    يا لابس الحرير السندس

علشانك أنا أقلـع وألبس                    وعشقت القمـر علشانك

حبيتـك يا لـون العنبر                     يا لابس الحريـر الشنبر

علشانك أنا أسكر وأخمر                  وعشقت القمـر علشانك

أغاني أخرى تغنى في العرس

              يا ام العريس                              الله يتم عليكي

              حني الصبايا                              والحنة بايديكي

              وإن ما رقصت                           لاعتب عليكي

*       *       *

              قولوا لأمه                                 تفرح وتتهنى

              وترش الدار                               بالورد والحنة

*       *       *

              البدر لمن زار يا عيني                  البدر لمن زار

              وصفا ووفا وفاني                         هلت الأنوار

              يا مالك قلبي وروحي                    يا مالك لبي

              وصفا ووفا وفاني                         هلت الأنوار

              البدر لمن زار يا عيني                  البدر لمن زار

              وصفا ووفا وفاني                         هلت الأنوار

*       *       *

قصة أهزوجة “يا حالية” الرمضانية

أهزوجة “يا حالية” كان يتغنى بها الأطفال في يافا في أمسيات شهر رمضان المبارك عندما كانوا يتجمعون في الحارة بعد الإفطار وخصوصا في أواسط الشهر مثل “قرقيعان” أهل الكويت والخليج، حيث كانوا يتوجهون إلى منازل أهل “الحارة” الواحد تلو الآخر. وكان الأطفال يقفون أمام المنزل المقصود يرددون هذه الأهزوجة طلبا “للمقسوم” من أهل الدار، فيخرج إليهم رب المنزل أو ربة المنزل ويعطيهم بعض قطع الحلوى أو المكسرات أو الشوكولاته أو التين المجفف أو التمر أو النقود فينصرفوا شاكرين وهم يرددون هذه الأبيات:

ملوخية عاملوخية                صاحبين الدار أفندية

فإذا لم يعطهم رب المنزل شيئا أو إذا طردتهم ربة المنزل ولم تعطهم “المقسوم” رددوا:

بطاطا عا البطاطا            صاحبين الدار خراطة

من أهازيج رمضان

يا حالية

              لوما أهل الدار                          ما جينا

يا حالية

              ولا تعبنا                                ولا شقينا

يا حالية

              ولا تودونا                               عا الشام

يا حالية

              قطفنا الخوخ                            مع الرمان

يا حالية

              أول زواجي                             بالنسوان

يا حالية

              تزوجت واحدة                          غجرية

يا حالية

              والثانية                                  هالمصرية

يا حالية

              والثالثة                                  القرعة الجخمة

يا حالية

              تقاتلوا                                   ستة سبعة

يا حالية

              تقاتلوا                                   تحت القصعة

يا حالية

              هم جيران                               وإلا فيران

يا حالية

              هم أولاد                                 الجيران

يا حالية

              كبوا علي                               ابريق الزيت

يا حالية

              قمت من عقلي                         ولا اختليت

يا حالية

              شو ها الحمار                           الكاورجي

يا حالية

              بياكل كثير                              ولا يمشي

يا حالية

              من ريحة                               الكعك المحشي

يا حالية

              حلوا حلوا

              حلوا الكيس                             وأعطونـا

              وأعطونا                                حـلوانـا

              صحنين                                 بـقـلاوة

              جاي علينا                              جـــاي

              وبيده                                    العـصاي

              ورغيفين                                شلبيــة

              ورغيفين                                حلبيــة

              آه يا لله                                  يا أولاد الشام

              فيها                                      الخوخ والرمان

              وطلعنا                                  على البوبعي

              والشمع                                  دوابعــي

              دولابي                                  دولابــي

              دولابي                                  أبو رقبـة

              نط ووقع                                عالعتبـة

              هاتوا                                    هاتــوا

              واليهود                                  ماتـوا

              والعرب                                 حيـوا

              قاعدين                                  عالمصطبة

              ودكتهم                                  مقصبــة

              الله يزيد                                 قيمتهــم

              هذا                                      العزيز الغالي

              (خالد) قاعد                             بحضن أمه

              واللولو مشكشك                        في تمـه

              الله يخليه                                لأمـه

              هذا العزيز                              الغالـي

              (عيشة) قاعدة                          على مكنتها

              عم بتخيط                               بدلتهــا

              الله يخليها                               لأمهــا

              هذه العزيزة                             الغاليــة

              ملوخية                                  عا ملوخية

              صاحبين الدار                          أفنديــة

أو

              بطاطا                                   عالبطاطا

              صاحبين الدار                          خراطة!

بيت الاسره و الطفل العربي يافا من من ريع حفل يافا عالبال في الكويت
بيت الاسره و الطفل العربي يافا من من ريع حفل يافا عالبال في الكويت

الباب العاشر – الحياة في سنوات التقاعد